Monday, March 31, 2008

هل قامت قبائل الكوت في الماضي بالتشاور واختيار آل الصباح للحكم؟

هل قام آل الصباح مؤخرا بالتشاور وتزكية الأمير صباح الأحمد حفظه الله حاكما للبلاد؟

هل كانت القبائل في الماضي تتشاور فيما بينها لاختيار شيخ القبيلة؟

هل كانت تلك هي عاداتنا وتقاليدنا التي لطالما طلب منا الالتزام بها؟

هل كانت تلك هي مبادئنا الأولية للديموقراطية؟

هل يخوض أوباما وهيلاري الإنتخابات الفرعية حاليا في دولة الحرية والديموقراطية؟

هل يتم تجريم الإنتخابات الفرعية ولا تجرم التكتلات الحزبية والسياسية على انتخاب واختيار ممثليهم؟

هل ما رأيناه في الأيام القليلة الماضية من قنابل مسيلة للدموع و طلقات مطاطية حدث في بلدي الكويت؟

هل فعل أبناء بلدي ذلك في أبناء بلدي؟

لم هذا التشنج والتعصب والاستهتار والتعدي على الجهاز الأمني؟

لم هذا التفاني والإخلاص في العمل من قبل وزارة الداخلية في هذا الموضوع بالذات؟

Labels:

 
posted by Loura at 7:37 PM |


19 Comments:


At 9:50 PM, Blogger Hasan.B

You have to understand the difference between الإنتخابات الفرعية and التكتلات الحزبية والسياسية. In الإنتخابات الفرعية your family name determines everything?! Plus how many people are in your tribe?! So if you have more people they will vote for you regardless of your qualities! (Just like iraq now) Plus they are illegal under the the law!! And the parlement decided!! And what's happening in the states is COMPLETELY different!!

 

At 10:58 AM, Blogger Loura

If my family is gonna vote for one of the family member its gonna happen with or without subelection (far3iah). If my family voters are more than any another tribes voters, its gonna affect formal elections with or without subelections.

The mistake was initiated when they issued the law that criminalize the subelections.

Yes the democratic party elections is a subelection for the presidency of the USA.

If it is ok for parties to do subelections as i understood by your line "You have to understand the difference between الإنتخابات الفرعية and التكتلات الحزبية والسياسية." Then i advice those tribes to do parties (a7zab not 7aflat lol) and makes it easier for themselves.

 

At 12:05 PM, Blogger وقار

مرحبا،
عزيزتي لورا ..
شتّان ما بين الانتخابات الفرعية القبلية، والعملية الانتخابية لاختيار مرشح لحزب او تكتل سياسي

الاختيار للمرشح في تكتل او حزب مبني على أساس سياسي، وليس على أساس اجتماعي، أي توجد هناك فكرة سياسية منظمة هادفة ، ومبنية على كفاءة المرشح، زدِ على ذلك بأن التكتلات والاحزاب السياسية تجتمع فيها جميع أطياف وفئات الشعب

وعلى عكس ذلك هو ما يحدث في الانتخابات الفرعية، فهي تنبني على اساس فئة وشريحة واحدة في المجتمع، أي قبيلة واحدة، والعملية ليست مبنية على أساس الكفاءة، فلربما يخرج شخص ينتمي إلى أحد الفخوذ الكبيرة ويتم اختياره على أساس صلة القرابة، لا الكفاءة

عملية اختيار الأسرة الحاكمة جاءت من سائر أطياف الشعب، من جميع فئاته، لا قبيلة ولا عائلة واحدة فقط.

وللعلم، في سنة 96 وافق نفر من اعضاء مجلس الأمة من هم منتمين للقبائل على تعديل قانون تجريم الفرعية، والتشديد في ردعه، وهذه دلالة واضحة بعلمهم على مدى خطورة الانتخابات الفرعية.

تحياتي العطرة :*

 

At 12:25 PM, Blogger Loura

أهلا عزيزي وقار، إن القبيلة و منذ الأزل جزء لا يتجزأ من المجتمع الكويتي، وهي تمثل شريحة كبيرة من المجتمع لهم الحق في اختيار من يمثلهم. من قال لك ان الاختيار في الانتخابات الفرعية ليس مبني على كفاءة هذا الشخص ومبادئة الهادفة؟
هل جميع مرشحي الأحزاب والتكتلات السياسية ذوي كفاءة عالية ولهم خطة هادفة؟
صدقني عندما أقول لك إن من وافق على قانون تجريم الانتخابات الفرعية وافق لأن في ذلك مصلحة شخصية له.

هل ايقاف الانتخابات الفرعية سيمنع أبناء القبيلة من انتخاب أحد أفراد قبيلتهم في الانتخابات الرسمية؟

عموما موضوعي لم يكن ليناقش الفرعيات، ولكن ليناقش الأسلوب الهمجي الذي استخدمه الطرفين. وأنا أستهجن وأضم صوتي لرابطة المحامين الذين اعتصموا استهجانا واستنكارا رافعي شعار:

هل تحاسب النوايا أم الأفعال؟

 

At 12:57 PM, Blogger Barrak

ماأقول غير آه يابلد

 

At 1:12 PM, Blogger Loura

عاش براك :)

 

At 6:13 PM, Blogger وقار

لورا، ومن أزاح القبيلة عن المجتمع؟ جميعنا نعلم أن القبيلة جزء من المجتمع الكويتي وكذلك الحضر، العجم(العيم)، السنة، الشيعة..

ولكن هل لكل تلك الفئات الحق في اختيار من يمثلها استناداً على مبدأ فئوي عنصري؟

لا لن يمنع ايقاف الانتخابات الفرعية من انتخاب ابناء القبيلة أحد افراد قبيلتهم في الانتخابات الرسمية، ولكن سيكون لمن له النية في الترشح، أن يقدم على ذلك دون أن يتم ازاحته عن طريق الانتخابات الفرعية.

فعملية الترشيح هنا اتسعت دائرتها بعدما كانت محكورة ومغلقة في الانتخابات الفرعية، المرشحين ملك للشعب، واختيارهم يأتي من الشعب، وليس ملك للقبيلة فقط!

 

At 9:29 PM, Blogger Loura

سعدت بتعليقك أخي وقار

 

At 11:31 PM, Anonymous Anonymous

اسئله كثيره طرحتيها.. و لكن ماوضحت وجهت نظرك بالموضوع.. عالعموم انا من الناس اللي ماعندي مشكله مع الفرعيات,, بس بما ان في قانون يجرم الفرعيات فأنا مع الداخليه بتطبيق القانون.. و اتمني من الداخليه التشدد بتطبيق القوانين الاخري مثل تشددها بالفرعيات.. اعتقد هذي رساله توجهها الحكومه للشعب عن طريق ازالة المخالفات و و الدواوين و الفرعيات.. مفاد الرساله هو ان المرحله القادمه هي مرحلة تطبيق القانون.. و اتمني ان تمون النقطه الاخيره صحيحه

 

At 12:10 AM, Blogger Loura

أخي العزيز، سعدت بتعليقك
أستغرب كلامك هذا خصوصا بعد أحداث اليوم، ما حدث في الأمس واليوم شيء محزن للغاية، مناظر المدرعات ذكرتنا بأيام الغزو ، المشهد يتتكرر ولكن الاختلاف أن الضدين كانوا أبناء بلدي

عزيزي هناك مادة بالدستور تكفل لكل مواطن كويتي حق التجمع والتشاور في أي موضوع سياسي أو اجتماعي أو أيا كان الهدف منه( يمكنك مراجعة مواد الدستور لا يحضرني رقم المادة) معنى ذلك أن القانون غير دستوري ويجب مراجعته وتصحيحه. ما بني على باطل فهو باطل

أنا مع تطبيق القانون ولنفترض أن القانون صحيح، لماذا يطبق فئة معينة وتغفل العين عن فئات أخرى. لماذا لم أرى مثل ردة فعل وزارة الداخلية عندما طعنوا مؤبني مغنية قلوب الكويتيين؟

رسالة وزارة الداخلية التي ذكرتها كانت فاشلة و محرجة كما أنها أدخلت البلاد في زعزعة و تفكك وتشوش وحالة فوضى.

اليوم بتنا نخاف أن نتكلم في أي موضوع سياسي، اليوم سلبت ديموقراطيتنا و حريتنا التي كانت أعز ما نملك.

الفرعيات ليست الا تصفيات تتم بكل حرية لا أحد يجبر عليها كما أن نتيجتها ليست حاسمة ولا توصل الى كراسي المجلس

أنا أعتقد أن الموضوع أكبر من ذلك و ما نراه اليوم ما هو الا اشغال المواطنين في مواضيع كبيرة كي يتسنى للبعض (؟) اكمال و انهاء مشاريع أكـــــــــــــبر.

 

At 3:19 PM, Blogger المنطقة المحايدة

الاحزاب والتنظيمات السياسية قبيلة من لا قبيلة لة
المفروض يمنعون مرشحها لانها مخالفة القانون
ولا السالفة بس على ناس وناس
بالانجليزى
people and people
:)

 

At 8:27 PM, Blogger Loura

أهلا المنطقة المحايدة

نعم هناك فرعيات تقام تحت مسميات أخرى و يعلن عنها و عن مرشحيها في الصحف وأجهزة التلفاز


هناك نقطة غفلت عن الحديث عنها، أتمنى من أخواني المواطنين ضبط النفس واحترام رجال الشرطة لأنهم أهم أداة في المجتمع ويجب المحافظة على هيبتها. فهم موظفين يؤدون واجبهم الذي أقسموا على تأديته

 

At 11:43 PM, Anonymous Anonymous

في قانون يجرم الفرعيات... لمن يكون في قانون يجوز الفرعيات فوقتها نقول ان الداخليه اخطأت... اما بالنبسه لتصفية المرشحين في امريكا فهي قانونيه اولا و لا تخالف القانون الامريكي.. و ثانيا لا حظي اختي ان المرشحين هناك من اصول مختلفه و ليسوا من قبيله واحده افكارهم و طروحاتهم هي اللي تميزهم و ليس مذاهبهم او قبيلتهم.. لان الفرعيات تزيد من التعصب القبلي.. يعني بمعني اخر احنا ناقصين تعصب قبلي و طائفي و مذهبي؟؟؟ و ارد و اقول مؤبني مغيه مخطئين و العداله تحاكمهم... و اعتقد عندما تم التئبين كان هذا جزء من حرية الراي.. و علي فكره الداخليه لم تكن تحتاج للتعسف مع المؤبنين لان اغلبهم قد سلم نفسه و الاخر تم اعتقاله او اقتياده للنيابه من غير مقاومه و حجاره و تهجم علي رجال الامن

 

At 11:48 PM, Anonymous Anonymous

حرية الرأي والبحث العلمي مكفولة، ولكل انسان حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول او الكتابة او غيرهما، وذلك وفقا للشروط والاوضاع التي يبينها القانون.

علي فكره الماده 36 بس للتذكير

 

At 2:17 PM, Blogger عثماني

اين انتي؟؟؟

هل انتي بخير ؟؟

 

At 12:00 PM, Blogger Loura

أخي العزيز، أنا لا أكرر نفس الكلام مرارا، لقد قلت لك وجهة نظري في القانون أنه سن على أساس غلط، يتنافى مع مواد الدستور. بالنسبة للداخلية أنا أستنكر الطريقة التعسفية والاستفزازية. القبيلة جزء من المجتمع الكويتي كان و ما زال وسيبقى بإذن الله. القبيلة ليست جرم! القبيلة ولاءها الأول لولي الأمر والكويت، القبيلة لا تجرح مشاعر أبناءها وأبناء الكويت مثل ما فعلوا مؤبني مغنية لا رحمه الله. القبيلة رمز أصيل من رموز الكويت.

 

At 12:02 PM, Blogger Loura

Ahlain a5y 3uthmani,
ana ams raddait min el3umrah o da3ait likum allah yetqabbal minna eldu3a2 o sali7 ela3mal.

 

At 1:14 AM, Anonymous Anonymous

تقبل الله طاعتج اولا و ثانيا مشكوره علي سعة الصدر..شكلنا ماراح نتفق و لاراح ننتهي من نقاش هالموضوع.. بس حلو ان نختلف لان الاختلاف شي طبيعي و صحي بس الاهم ان اختلافنا يكون لمصلحة الكويت.. يعطيج العافيه

 

At 9:40 PM, Blogger Loura

Anonymous,
منا و منك صالح الأعمال. و حياك الله أخوي في مدونتك، واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.