Thursday, September 06, 2007

شيكاجو كتاب للكاتب علاء الأسواني، هو أيضا من كتب "عمارة يعقوبيان". ذهبت أبحث عنه في محل فيرجن في المارينا مول، فقال لي الموظف غير متوفر لدينا، فقلت له:"كل ما أسأل عن كتاب عندكم تقولون لي ماكو!" رد علي : "بدك نبيع هون الكتاب ياللي سكر المحل تلات إيام؟!" ازدادت رغبتي في اقتناء هذا الكتاب لأن وكما تعلمون أن كل ممنوع مرغوب. فرحت أسأل و أبحث و لم أستطع الحصول عليه.

أوصت أختي الصغرى صديقة لها ذاهبة لمصر أن تحضره لها ففعلت. ها هو الكتاب بغلافه الأسود خط عليه بالأحمر شيكاجو بطريقة غامضة كما كتب على زاويته "الطبعة السابعة" ما شاء الله الطبعة السابعة في خمسة أشهر فقط!! قرأته أختي قبلي لولعها بالقراءة فأنا لست بصراحة قارئة جيدة و متابعة ولكنني متذوقة. قرأته أختي في يوم واحد مما أصابني بالذهول و تحمست من حماسها.



كعادتها أختي تكتب بالرصاص بعض الأسطر بجانب بعض الفقرات التي تشد انتباهها، مرات تذهلني تعليقاتها الثقافية و بعضها تبكيني من الضحك كما كتبت بجانب هذه الفقرة: "كان جل تركيزه على الضيف الكبير .. هرع يرحب به وهو يلهث، ربما مبالغا قليلا ليثبت أنه جاءه عدواً" كتبت أختي: "مايخلون حركاتهم" هاهاها.



الكتاب نوعا ما سياسي و فيه من الجنس الكثير حتى أنه أثارني بتفاصيله الحميمية كذا مرة. استوقفتني جملة: "لم أعد أربط شرف الإنسان بأعضائه التناسلية!" هذه جملة تستحق الوقوف عندها، فهل شرف الإنسان محصور في فعل واحد وغالبا ما يكون مرتبط بالمرأة! فالرجل يفعل ما يفعل وشرفه مصان لأن و للأسف هذا شئ طبيعي فالرجل لديه حاجات يجب تلبيتها. فالرجل يزني و شرفه مصان، أما المرأة فليس من حقها أن تلبي حاجاتها فهي تلطخ شرفها و شرف العائلة و من قال أصلاً أن المرأة لها حاجات جنسية فهي ليست من جنس البشر.أنا لا أشجع بكلامي هذا فعل الفاحشة ولا أطالب بالمساواة مع الرجل في كل الجالات، ولكن أطالب بالمساواة الإنسانية. فالقيم الإنسانية لم تقتصر فقط على المرأة.


Justify Full


شرف الإنسان يكون بأخلاقه وباتباع تعاليم ديننا الحنيف، فالإنسان -من الجنسين- الذي يزني ويسكر.. يقتل ويكذب.. يشعل الفتن والنميمة.. يسرق ويأكل المال الحرام.. يظلم و ينشر الفساد, إنسان غير شريف.



لا أدعي هنا المثالية فبالنهاية نحن بشر و لكل منا معاصيه على اختلاف درجاتها. نسأل الله الستر والمغفرة وأن يعصمنا من الخطأ ولا يجعل مصيبتنا في ديننا الذي هو عصمة أمرنا. اللهم آمين
.

Labels:

 
posted by Loura at 10:28 PM | 10 comments